القائمة الرئيسية

الصفحات



 
دينا قتابي

 المهندسة دينا قتابي

مثلت المهندسة السورية قصة رائعة لأي شاب او شابة عربية ارادو ملاحقة احلامهم وطموحهم رغم الصعوبات التي يواجهونها في حياتهم او في اختيار اختصاصهم الجامعي.

نشأة المهندسة دينا:

ولدت المهندسة دينا قتابي في دمشق عام 1971 

ونشأت في دمشق مع عائلتها المهتمّة بالعلم.

حياتها الجامعية:

بعد انتهاء تعليمها الثانوي, التحقت بكلية الطّب البشري اتباعاً لخطوات والدها الطبيب, ولكنّها تركت الطب بعد عام واحد حيث تقول أنها لم تستطع تخيل مهنة لا تستخدم فيها الرياضيات والفيزياء يوميّاً. لذلك التحقت دينا بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ونالت شهادتة البكالوريوس عام 1995 من جامعة دمشق. من ثم سافرت الى الولايات المتحدة الامريكيّة حيث حصلت على قبول من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1998(Massachusetts Institute of Technology) لدراسة الماجستير في علوم الحاسوب. تفوقت دينا في دراستها وحصلت ع منحة الدكتوراه في ذات المجال سنة 1999 وحازت على اجازة الدكتوراه في علوم الحاسوب وشبكات الويب في عام 2003.

انجازاتها العلمية:

بعد حصولها على لقب الدّكتوراه, 

،انضمّت دينا الى مختبر علوم الحاسوب والذّكاء الصّناعي حيث عملت على تطوير سرعة وحماية بيانات شبكات الويب. باستخدام المعادلات الريّاضية والتحليل الرياضي،و تكنولوجيا الاستشعار الجديدة, بدأت دينا بالبحث عن حلول لمشكلات انسانية كالصّحة ورعاية المرضى.

بعد عملها في أبحاث التكنولوجيا لمدة 10 سنوات  .ابتكرت د.دينا قتابي جهازًا لاسلكيًا "يرى من خلال الجدران" ، وقد فاز بجائزة رابطة آلات الحوسبة (ACM) في الحوسبة لمساهماتها الكبيرة في الأنظمة اللاسلكية.  تأتي هذه الجائزة المرموقة مع جائزة نقدية قدرها 250 ألف دولار.  تم تصنيفها من قبل ACM باعتبارها "واحدة من أكثر الباحثين إبداعًا في مجال الشبكات".  طورت جهازًا يحلل الإشارات اللاسلكية في البيئة لاكتشاف البشر خلف الجدران وقياس مقاييس مثل الحركة ومعدل التنفس وسرعة المشي ، والتي تعد مهمة بشكل خاص لمراقبة صحة كبار السن.

 بالإضافة إلى أبحاثها في تقنيات الاستشعار البشري ، كانت قتابي رائدة في البحث في الشبكات اللاسلكية لتحسين معدل البيانات وموثوقية أنظمة WiFi والأنظمة الخلوية.

 وهي معروفة بإعادة تصور التحديات طويلة الأمد بطرق أصلية ".  

الجوائز التي حصلت عليها:

حاصلة على العديد من الجوائز مثل ، جائزة جريس، جائز افضل ورقة بحثية، موراي هوبر ، جائزة إيه سي إم في الحوسبة ، جائزة الهيئة الوطنية للعلوم عن السيرة المهنية،  تم انتخابها في الأكاديمية الوطنية للهندسة ، إلى جانب حقيقة أن بعض إبداعاتها كانت ألقاب كواحدة من 50 طريقة غيرت معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 

  وأسّست شركتها باسم زمرّدة للتكنولوجيا. حصل اختراع دينا على اعجاب كبير حيث تلقت مع 23 مرشح حول العالم جائزة ماك آرثر للعباقرة (MacArthur for geniuses) والتي تتضمن جائزة مالية تزيد عن نصف مليون دولار.

تكريماتها:

في عام 2015, نظّم الرئيس الأمريكي السّابق باراك أوباما يوم ليقابل المخترعين النّاشئين في الولايات المتحدة الأمريكية, وكانت دينا من الباحثين المدعوين حيث قدّمت للرئيس أوباما الجهاز المطوّر و فصلت كيفية عمله ورصده للتنفس ودقات قلب الإنسان لاسلكياً.

في سنة 2018, دعيت دينا للتعريف بالاختراع إلى البرنامج الشّهير (ted talk), حيث شرحت فيه عن عملية وأهمية هذا الجهاز بمراقبة حالة المرضى المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة من دون اللجوء إلى توصيل أسلاك أو نقلهم الى المشافي.


اليوم, تعمل د.قتابي ك بروفسورة في مجال علوم الحاسوب والويب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتقود فريقا للبحث في هذا المجال. كتبت عنها مجلة ال بيزينيس انسايدر مقال وسمتها مع 11 باحث أخر بأكثر 12 بروفيسور مثير للاعجاب في معهد ماساتشوستس .

وكامل الاحترام للدكتورة دينا قتابي على ما قدمتة لنا من ثروة علمية وابداعية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع