القائمة الرئيسية

الصفحات

توربينات دون ريش Dome blades turbines


توربينات دون ريش

ما هي التوربينات دون ريش؟ 

يبدو أن توربينات الرياح التي تعد مصدراً للطاقة المتجددة، أضحت تشكل خطورة على الوسط المحيط بها، بسبب الضوضاء الناتجة عن سرعة دوران ريشها التي تقتل الطيور والخفافيش أحياناً. 

جاءت فكرة التوربينات بدون ريش عام 2002 كما يقول أحد مهندسي شركة Vortex الأسبانية المصنعة لهذا التوربينات، من خلال مشاهدة شريط فيديو على اليوتيوب لحادثة انهيار جسر Tacoma Narrows تحت تأثير فعل الايرولستيك Aeroelastic، نتيجة لاهتزاز الجسر بفعل الرياح و قد تم العمل فعليا .


مزايا التوربينات دون ريش

لا تحتاج إلى مساحات واسعة  ولا  تسبب الضجيج عكس التوربينات العادية. 

وعمليا ليس فيها أجزاء دوارة كالتوربينات ذات المراوح مما يخفض تكاليف الصيانة بنسبة تصل إلى 80 % عن التوربينات ذات الريش والمعروفة بضخامة ريشها. 


لا تحتاج الى "موجه هيدروليكي" Hydraulic prompt ، حيث بدلا منه تستخدم "القمع الهوائي" Repression antenna الناتج من اصطدام الريح بعمود التوربين نفسه.

تبلغ الطاقة الانتاجية لهذه التوربيات 4 كيلوواط ساعة، وهي مخصصة للعمل في الأحياء السكنية.

سلبيات التوربينات دون ريش

ولكن من جانب آخر ليس بمقدور التوربينات الجديدة توليد نفس كمية الطاقة التي تنتجها التوربينات الاعتيادية ذات الريش، إلا أنها تشكل خطوة واعدة ومهمة على صعيد الطاقة المتجددة

مبدأ عمل التوربينات دون ريش

توربينات دون ريش


 يكون مبدأ عم التوربينة هو ذاته الموجود في توربينات الريش وهو تحويل الطاقة الحركية الناتجة عن الرياح إلى طاقة كهربائية ، ولكن الاختلاف في مبدأ الحركة حيث في التوربينات العادية ذات الريش يُعتمد على الحركة الدائرية للمراوح ، بينما في التوربينات الجديدة يتم الاعتماد على الحركة الدورانية الاهتزازية للجزء العامودي أو الصاري Mast منها في الهواء والذي يكون مصنوع من الألياف الزجاجية و ألياف الكربون من أجل خفة الوزن .



 فتتمايل هذه التوربينات باتجاه الريح، حيث قوة الريح تحرك المغناطيس المثبت في مفصل عند قاعدة الوحدة المولدة للطاقة الكهربائية .


 تنتقل الحركة بعد ذلك إلى القضيب  الذي يُصنع أيضا من ألياف الكربون و الذي يعطي القوة و المرونة للحركة و يقلل من الطاقة المفقودة ، و بعدها تنتقل الحركة إلى نظام التوليد   وهو الجزء المخصص بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية عن طريق مولد خطي .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع