القائمة الرئيسية

الصفحات

 


الشحنة الكهربائية :

تعريف الشحنة الكهربائية

كل مادة في هذا الكون مكونة من ذرات، والذرات متعادلة كهربائيا، هذا لأن كل ذرة تحتوي على عدد متساوي من البروتونات والإلكترونات، البروتونات لها شحنة موجبة في الذرة، توجد البروتونات في النواة إلى جنب النيوترونات المحايدة كهربائيا، ترتبط البروتونات بقوة بالنواة.


لذلك لا يمكن فصل البروتونات عن النواة بأي عملية طبيعية، يدور كل إلكترون حول النواة في مدار محدد في الذرة، الإلكترونات لها شحنة سالبة، كمية الشحنة الكهربائية للإلكترون تساوي تمامًا شحنة البروتون ولكنها معاكسة في طبيعتها، الإلكترونات سالبة والبروتونات موجبة. 


الإلكترونات مقيدة أيضا في الذرات ولكن ليس كلها، يمكن فصل عدد قليل من الإلكترونات الأبعد عن النواة بأي وسيلة، إذا تمت إزالة بعض هذه الإلكترونات القابلة للفصل من الذرات المحايدة للجسم، فسيكون هناك عجز في الإلكترونات في الجسم، بعد إزالة بعض الإلكترونات القابلة للفصل من الجسم المحايد، يصبح العدد الإجمالي للبروتونات في الجسم أكثر من العدد الإجمالي للإلكترونات في الجسم، نتيجة لذلك  سيصبح الجسم مشحون بشكل إيجابي.


لا يستطيع الجسم فقط التخلي عن الإلكترونات، بل يمكنه أيضا امتصاص بعض الإلكترونات الإضافية التي يتم توفيرها من الخارج، في هذه الحالة يصبح الجسم بشكل سلبي.
لذلك يسمى العجز أو الزيادة في الإلكترونات في جسم المادة الشحنة الكهربائية .


شحنة الإلكترون صغيرة جدًا وهي تساوي:


وإذا عجز الجسم عن عدد الإلكترونات الزائدة، فسيكون الجسم من شحنة كهربائية سالبة بمقدار 1 كولوم. 

إذا كان لدى الجسم عدد من الإلكترونات الزائدة ، فسيكون الجسم من شحنة كهربائية سالبة بمقدار 1 كولوم .

الكهرباء الساكنة :

الجسم المشحون هو مثال على الكهرباء الساكنة، هذا لأن الشحنة الكهربائية محصورة في الجسم نفسه، هنا الشحنة ليست في حالة حركة.


ولكن عندما تكون الشحنة الكهربائية في حالة حركة، فإنها تسبب تيار كهربائي. 

الشحنة الكهربائية لديها القدرة على القيام بالعمل، هذا يعني أن العمل لديه القدرة على جذب الطبيعة المعاكسة للشحنة أو صد نفس طبيعة الشحنة.

 الشحنة هي نتيجة فصل الإلكترونات عن البروتونات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع