القائمة الرئيسية

الصفحات


عناصر الدائرة النشطة والسلبية :

ترتبط العناصر التي تشكل الدائرة الإلكترونية ببعضها البعض بواسطة موصلات لتشكيل دائرة كاملة. فيمكن تصنيف جميع أجزاء الدائرة إلى فئتين رئيسيتين اعتمادًا على ما إذا كانت تنقل أو تمتص الطاقة من الدائرة، فتشكل المكونات النشطة والسلبية نوعين رئيسيين من عناصر الدائرة الإلكترونية:


 العناصر النشطة :

 هي العناصر الإلكترونية التي توفر الطاقة للدائرة، و لديها القدرة على التحكم كهربائيًا في تدفق الإلكترون (أي تدفق الشحنة)، يجب أن تحتوي جميع الدوائر الإلكترونية على مكون نشط واحد على الأقل.

تشمل الأمثلة الشائعة للمكونات النشطة ما يلي:

  1. مصادر الجهد. 
  2. مصادر التيار المستمر. 
  3. جميع أنواع الترانزستورات المختلفة (مثل الترانزستورات، ثنائية القطب ، و MOSFETS ، و FETs ، و JFET ). 
  4. الثنائيات (مثل ثنائيات زينر ، الثنائيات الضوئية ، ثنائيات شوكلي ، ومصابيح LED ). 

مصادر الجهد:



 مصدر الجهد هو مثال على العنصر النشط في الدائرة، عندما يغادر التيار من الطرف الموجب لمصدر الجهد ، يتم توفير الطاقة للدائرة، وفقًا لتعريف العنصر النشط ، يمكن أيضًا اعتبار البطارية عنصرًا نشطًا، حيث إنها توفر الطاقة باستمرار للدائرة أثناء التفريغ.


مصدر التيار المستمر :



ويعتبر المصدر التيار أيضا عنصرا نشطا، التيار المزوّد للدائرة بواسطة مصدر تيار مثالي مستقل عن جهد الدائرة. حيث أن مصدر التيار يتحكم في تدفق الشحنة في الدائرة ، فإنه يصنف كعنصر نشط. 


الترانزستورات : 



على الرغم من أنها ليست واضحة مثل مصدر التيار أو الجهد، إلا أن الترانزستورات هي أيضًا مكون دائرة نشط، هذا لأن الترانزستورات قادرة على تضخيم قوة الإشارة، نظرا لأن هذا التضخيم يتحكم بشكل أساسي في تدفق الشحنة، يتم تصنيف الترانزستورات على أنها مكون نشط.


مكونات سلبية :

و العنصر السلبي هو عنصر إلكتروني الذي يمكن أن يتلقى فقط الطاقة، التي إما أن تتبدد، وامتصاص أو تخزينه في حقل كهربائي أو حقل مغناطيسي، لا تحتاج العناصر السلبية إلى أي شكل من أشكال الطاقة الكهربائية لتعمل، لا يمكن للمكونات السلبية تضخيم أو تأرجح أو توليد إشارة كهربائية.

تشمل الأمثلة الشائعة للمكونات السلبية ما يلي:

  1. المقاومات.
  2. الملفات. 
  3. المكثفات. 
  4. محولات. 

المقاومات :



يتم أخذ المقاوم كعنصر سلبي لأنه لا يمكنه توصيل أي طاقة إلى الدائرة. بدلاً من ذلك ، يمكن للمقاومات فقط أن تستقبل الطاقة التي يمكن أن تتبدد كحرارة طالما يتدفق التيار خلالها.


الملف :



و هو يعتبر أيضا كعنصر سلبي في الدائرة، لأنه يمكنه تخزين الطاقة في أنها المجال المغناطيسي ، ويمكن أن توفر تلك الطاقة إلى الدائرة، ولكن ليس بشكل تيار مستمر، قدرة امتصاص الطاقة وإيصالها للملف محدودة وعابرة بطبيعتها. هذا هو السبب في أن المحرض يؤخذ كعنصر سلبي في الدائرة .


المكثفات :



المكثف يعتبر عنصرا سلبيا لأنه يمكن تخزين الطاقة الكهربائية، إن سعة تداول الطاقة للمكثف محدودة وعابرة فهي لا توفر الطاقة في الواقع، إنها تخزنها لاستخدامها لاحقًا.

على هذا النحو ، لا يعتبر مكونًا نشطًا نظرًا لعدم توفير أي طاقة أو تضخيمها.


محولات :



 المحول هو أيضا أحد المكونات الإلكترونية السلبية، على الرغم من أن هذا قد يبدو مفاجئا نظرا لأن المحولات غالبا ما تستخدم لرفع مستويات الجهد، لكن تذكر أن الطاقة تظل ثابتة، والطاقة تظل كما هي في الجانب الأولي والثانوي، نظرا لأن الطاقة لا يتم تضخيمها فعليا، لذلك يتم تصنيف المحولات على أنها عنصر سلبي.


العناصر الثنائية :

يطلق على توصيل التيار في كلا الاتجاهين في عنصر الدارة بنفس المقدار عنصر دائرة ثنائية . يوفر بعض المقاومة لتدفق التيار في كلا الاتجاهين.

أمثلة: المقاومات، الملفات، المكثفات، إلخ.



العناصر الأحادية :

عنصر الدائرة من جانب واحد لا يقدم نفس المقاومة للتيار في أي من الاتجاهين، تختلف مقاومة عنصر الدائرة الأحادية للتيار الأمامي عن مقاومته في التيار العكسي.

أمثلة: الصمام الثنائي، الترانزستور، إلخ.

الصمام الثنائي كعنصر دائرة أحادي الجانب : عندما يكون الصمام الثنائي متحيزًا للأمام ، فإنه يوفر مقاومة وسلوكيات صغيرة جدًا. في حين أنه منحاز عكسيا، فإنه يوفر مقاومة عالية جدا ولا يعمل.


العناصر المجمعة :

عندما لا يختلف الجهد والتيار عبر العنصر باختلاف أبعاد العنصر، فإنه يطلق عليه عناصر الدائرة المجمعة .

أمثلة: المقاوم متصل في أي دائرة كهربائية .


العناصر الموزعة :

عندما يتغير الجهد والتيار خلال العنصر مع أبعاد العنصر ، يطلق عليه عنصر الدائرة الموزعة .

أمثلة: مقاومة خط النقل . يختلف مع طول الخط.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع