القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي آلات ال cnc و أنواعها و أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال


آلات ال cnc



 ما هي آلات ال cnc و أنواعها و أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال  

ما هي الات ال cnc و ماذا تعني كلمة cnc

هى عبارة عن ماكينات تم التحكم بمهامها بحيث تتم وظائف تشغيلها بشكل مرتب وذلك عن طريق حروف ورموز وأرقام كونت كلها لتسمى برنامج التشغيل وقد سميت CNC لانها تحتوى على الكمبيوتر والماكينة وجهاز التحويل بين الاثنين.

هي اختصار لكلمة  Computerized Numerical Control أي تحكم رقمي محوسب أو آلات التشغيل البرمجة يتم إدراج هذا المصطلح تحت  أمور كثيرة، و لكن عمليا آلات ال cnc المتعارف عليها هي المخارط و الفريزة و القطع بالشرارة أو السلك و الراوتر و البلازما و القطع بالماء و كل هذه الآلات تعتبر لغة ال جي كود هي لغة برمجته. 


أنواع آلات ال cnc


كما قلنا في المقدمة أن ماكينات  التحكم الرقمي لها العديد من المزايا وتتعامل مع مختلف المواد مثل الأخشاب وغيرها من المواد الآخرى، وهذه التعددية أدت إلى وجود أكثر من نوع من ماكينات CNC.

1 – ماكينات التفرز MILLING MACHINES

يستخدم هذا النوع من ماكينات CNC قواطع دوارة لقطع مواد مختلفة من المواد المصنعة. وتعتمد عملية القطع على بعض الأومر لتحديد العمق، الاتجاه وزاوية القطع. دقة القطع في هذه الماكينة أصبحت أكثر دقة نظرا لاستخدام التكنولوجيا وادخال الحاسب الآلي على عكس السابق عندما كانت تعمل باليد.

2 – المخرطة Lathes

إحدى أنواع ماكينات CNC التي تستخدم في شغل وتصنيع المعادن عن طريق دوران المشغولات المراد تشكيلها، وإعطائها الشكل المطلوب.

3 – القطع بالبلازما Plasma cutters

هذا النوع من ماكينات الـCNC يقوم بقطع الفولاذ والمواد الأخرى بوساطة البلازما، وتكون عملية القطع باستخدام مقصات البلازما

4 – القطع بضخ الماء Water jet cutting

نظام قطع يستخدم في ماكينات الـCNC وهو نظام قطع بارد غير ملوث للبيئة، يكون القطع عن طريق ضخ الماء وتستخدم هذه التقنية مع أي نوع من المواد اللينة أو القاسية مثل المعادن والزجاج والسيراميك.

5 –ماكينات الرواتر CNC.

ماكينات الراوتر CNC تقوم بقطع الخشب، البلاستيك، و أيضا الصفائح المعدنية، ويكون القطع ثلاثي الأبعاد في تصنيع المنتجات الضخمة. القطع ثلاثي الأبعاد هو الشائع في ماكينات الراوتر وولكن هاك أيضا قطع على أربعة أبعاد، وخمسة و ستة أبعاد والتي تكون مثالية في المنتجات المعقدة.

6 – الطابعات ثلاثية الأبعاد 3D

تكنلوجيا CNC كانت لها تأثير ملحوظ في عالما الطباعة الرقمية 3D. يقوم الطارد بدفع البلاستيك الساخن من خلال فتحة صغيرة، طبقة بعد طبقة، حتى انتهاء عملية الطباعة وتكون هذه العملية


مم تتكون الات ال cnc

تتكون هذه الماكينة من ثلاث أجزاء رئيسية وهي :

الجزء الاول:  هو الجزء الميكانيكي الذي يقوم بتنفيذ المهام، ولا يختلف كثيرا عن باقي الماكينات العادية التي يتم التحكم بها يدويا.

الجزء الثاني: هو يعتبر حلقة الوصل الإلكترونية التي تصل جسم الماكينة الأول الثابت مع جهاز الحاسب الآلي الذي يعتبر العقل المدبر لتشغيل هذه الآلة، ويتكون من الدائرة الالكترونية الموصلة للجزء الاول مع الجزء الثالث، وهو ما يجعل الماكينة مختلفة عن الماكينات العادية التقليدية الثابتة.

الجزء الثالث: جهاز الحاسب الآلي، المسؤول عن تشغيل الجزء الأول، والذي يتم تصميم النموذج النهائي للمنتج المراد إنتاجه على يد المبرج، وبعد ذلك يقوم بتقديمه للحاسب الآلي الذي يقوم بدوره في توصيلة للماكينة لتنفيذه، وهي تقوم بدورها وتنفذه بشكل جيد جدا.

البرامج المستخدمة في مجال ال cnc 

في مجال ال cnc هناك نوعين من البرامج

 هما برامج الرسم المحوسب (CAD Software) 

وبرامج برمجة سي أن سي  (CAM Software). 


برامج الرسم المحوسب(CAD Software):

تستخدم برامج الرسم المحوسب لبناء الشكل أو المجسم المطلوب بالأبعاد المرغوب فيها. 

1.أوتوكاد :هو البرنامج الأشهر لرسم المخططات 2Dعلى الرغم أنه يمكنه رسم 3D وقد يلزمك إذا كنت تمتلك ماكينات سي أن سي قص بلازما أو أوكسجين. (تنزيل البرنامج من هنا).


2. سوليدووركس: وهو برنامج رسم القطع الميكانيكية ثلاثية الأبعاد 3D الأشهر حيث يمكنك من تصميم كافة أجزاء المشغولة والتأكد من تطابقها. يلزمك إذا كنت تود تصميم قطع ميكانيكية 


3. إنفنتور : وهو برنامج مماثل لبرنامج السوليدووركس ينصح به إذا كنت معتاداً على العمل في بيئة أوتوكاد.


4. كوريل درو: وهو البرنامج الأشهر للتصميم ثنائي الأبعاد المتجه (2D). يستخدم بشكل شائع مع ماكينات الخشب وسي أن سي الليزر كما يستخدم في تصميم اللوحات الإعلانية


5. إلستريتور : وهو برنامج مماثل بشكل كبير لبرنامج كوريل درو ينصح به إذا كنت معتاداً على العمل في بيئة فوتوشوب. 


6. راينو : وهو أحد أشهر برامج التجسيم الحر ثلاثي الأبعاد ويستخدم كثيراً في الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد مثل التماثيل الخشبية. 


7. ثري دي ماكس : وهو برنامج مشابه للراينو يتسخدم للتجسيم الأشكال الحرة وتحريكها. 

8باور شايب: برنامج متقدم لتهيئة المجسمات ثلاثية الأبعاد للتنفيذ. يشيع إستخدامه في حالات صناعة القوالب المعدنية. وينصح بالعمل عليه إذا كنت تستخدم برنامج باورميل. 

برامج برمجة السي أن سي (CAM Software):

هي برامج يتم إستخدامها لتوليد توجيهات حركية لسكين القطع (ToolPaths) لماكينة السي أن سي للسير في مسارات تضمن الخروج بمشغولة مطابقة لما تم رسمه مسبقاً في برامج الرسم (CAD Software). ونستطيع أن نقسم هذه البرامج حسب نوع الماكينة فهناك برامج لليزر أو البلازما وهناك برامج للخشب وهناك برامج للقوالب وهكذا.

1. ارت كام : وهو البرنامج الأشهر والأسهل لتصميم وتنفيذ الأعمال الخشبية حيث يحتوي على واجهة رسم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد سهل ومناسب للحرفيين. كما يحتوي على مجموعة من إستراتيجيات الحفر ثنائي وثلاثي الأبعاد يمكنك من تنفيذ معظم الأعمال الخشبية على السي أن سي راوتر. أنصح به في حال كنت في بداية مشوارك في سي ان سي الخشب. 

2. فكترك أسبير : وهو برنامج قريب جداً من برنامج آرت كام من حيث الأدوات التي يوفرها. لكنني أفضل أن أرشحه كدرجة ثانية بعد الآرت كام. (تنزيل البرنامج من هنا).

3. بورميل : يعتبر برنامج باورمل من أقوى برامج التي تدعم ماكينات المحاور الخمسة (5-Axis) ويشيع إستخدامه في صناعة التماثيل وبرمجة حركات الروبوت. يحتوي على مجموعة واسعة من إستراتيجيات الحفر ذو الخمسة محاور(5-Axis). كما يشيع إستخدامه في صناعة القوالب المعدنية أيضاً. 

4. ماستركام : وهو البرنامج الأشهر في عالم سي أن سي المشغولات المعدنية مثل القوالب ويرجع سبب الشهرة لقدم البرنامج وثراءه بالمكتبات وإستراتيجيات القطع خماسي المحاور. ينصح بإستخدامه في حالات تنفيذ المجسمات الهندسية المعقدة. 


5. إتش إس إم : وهو أحد الإضافات سهلة الإستخدام ويستخدم لتنفيذ المجسمات الميكانيكية ثلاثية الأبعاد. مكتبة إستراتيجيات الحفر فيه محدودة ولكن تكفي للأعمال غير المعقدة. 

6. كوبركام : يستخدم بشكل مخصص لتنفيذ اللوحات الإلكترونية المطبوعة على ماكينات السي أن سي.

كيف  تصبح مهندس cnc

حتى تصبح مهندس cnc يجب عليك دراسة تخصص في الهندسة الميكانيكة أو الكهربائية و من ثم الحصول على دورة تدريبية لزيادة المعرفة و ويفضل أختيار سلك الهندسة الميكانيكة لمعرفة المهندس في مجال ال cad / cam  وعمليات التشغيل .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع