دورة التبريد في السيارة
تحتوي دورة التبريد في السيارة على بعض القطع والتي تؤدي دوراً مهماً في تبريد المحرك، وطرد الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق، وهي كما يأتي:
المشع:
مضخة سائل التبريد:
تعمل على ضخ سائل التبريد داخل النظام لتكوين دورة التبريد، ويتم تشغيل المضخة عن طريق وصلها بحزام مطاطي مع المحرك.
منظم الحرارة(الثرموستات) :
يتحكم مبرد الحرارة بحرارة المحرك عن طريق التحكم بكمية تدفق سائل التبريد إلى المحرك.
المروحة: تقوم بضخ الهواء على المشخع لتسريع عملية طرد الحرارة خارج النظام.
مستشعر الحرارة:
وظيفته الأساسية التحكم بالمروحة الكهربائية الخاصة بالنظام عن طريق استشعار درجة حرارة المحرك لتشغيل المروحة أو زيادة سرعتها
. أنابيب التوصيل (الكوعة ) :
هي عبارة عن خراطيم مطاطية وظيفتها نقل سائل التبريد بين أجزاء النظام.
مبدأ عمل نظام التبريد
أنواع نظم التبريد بالسيارة:
نظام تبريد الهواء
هناك نوعين معروفين بنظام تبريد الهواء (نظام تبريد هواء مباشر- المحرك إلى الهواء) ونظام تبريد المياه (نظام تبريد هواء غير مباشر – المحرك إلى سائل التبريد إلى الهواء).
نظام التبريد للمركبات يستخدم الدائرة المغلقة, ويتم استخدام الهواء في التبريد (بطريقة مباشرة, وطريقة غير مباشرة),
النوع الأول (تبريد الهواء) :يستخدم الهواء مباشرة لتبريد أجزاء المحرك (تنقل الحرارة إلى الهواء),
النوع الثاني : يستخدم الهواء بطريقة غير مباشرة لتبريد سائل التبريد, سائل التبريد يقوم بتبريد أجزاء المحرك (تنتقل الحرارة من المحرك إلى سائل التبريد), ثم يتم تبريد سائل التبريد عن طريق استخدام الهواء (عن طريق مبادل حراري) وفيه تنتقل الحرارة من سائل التبريد إلى الهواء.
نظام تبريد الزيت:
يستخدم الزيت في التبريد أيضا بتبريد الاجزاء التي يصعب وصول سائل التبريد إليها, ثم يتم تبريد الزيت عن طريق الهواء مباشرة (علبة عمود المرفق) أو مبادل حراري radiator.
تشمل المهمة الرئيسية لزيوت التزييت:
- - تزيت الأجزاء
- - تقليل التأكل wear للأجزاء المتحركة,
- - تقوم بتنظيف,
- - تمنع الصدأ inhibit corrosion,
- - تحسين الحبك improve sealing,
- - تقوم بتبريد المحرك cool the engine عن طريق التخلص من الحرارة بعيدا عن الأجزاء المتحركة.
يستخدم زيت المحرك كعامل للتبريد. في بعض التركيبات حيث يتم رش الزيت splash lubrication من خلال فوهة داخل علبة عمود المرفق على المكبس لتوفير التبريد لأجزاء معينة والتي تصل إلى درجات حرارة عالية.
ثم يتم نقل حرارة المحرك الساخن إلى الزيت الذي يقوم في العادة بنقلها إلى مبادل حراري heat-exchanger مثل الردياتير والذي يطلق عليه مبرد الزيت oil cooler.
الزيت المبرد يعود مرة أخرى إلى المناطق الساخنة مرة أخرى لتبريدها.
حالات تعطل نظام تبريد المحرك :
– إذا كانت كمية السائل قليلة.
– في حال انقطع الحزام الذي يشغل مضخة الماء.
– إذا تعطلت مروحة تبريد “الرادياتور”.
– عندما يتعطل مصهر مروحة التبريد الكهربائية.
– إذا دار الحزام في مكانه بسبب ارتخائه.
عند وقوع أي مشكلة من الحالات أعلاه، يجب التوقف وإصلاح عطل نظام تبريد المحرك بشكل سريع.
كما أنه ينبغي قيادة السيارة بماء مخلوط بمانع التجمد على مدار السنة، منعا لتلف المحرك والرادياتور عند انخفاض درجة حرارة الطقس إلى ما دون الصفر. فيجب الحذر من ضرورة عدم تجمّد الماء داخل أجزاء السيارة، لأن الماء المجمّد قد يصدّع المحرك.
مانع التجمد يؤمن حماية للمحرك من الصدأ، فيما نسبة الخلط العادية لسائل مانع التجمد هي 50% جلوكول و50% ماء.
تعليقات
إرسال تعليق