القائمة الرئيسية

الصفحات



ستتعرف عزيزي المهندس في هذا المقال علي إجابات لبعض أهم الأسئلة المتعلقة بالأتي: 

  1. هندسة الطيران
  2. كيفية عمل المحركات وأنواعها
  3.  الأنواع المختلفة لصيانة الطائرات

✈ تعرف علي مجال صيانة الطائرات وعمل المهندسين والفنيين

🚀 فحوصات صيانة الطائرات: 

هي عمليات تفتيش دورية يتعين القيام بها على جميع الطائرات 🛸 سواء التجارية أو المدنية أو العسكرية، يتم فيها فحص وصيانة أجزاء الطائرات ضمن عمليات دورية مجدولة، حسب استخدام ساعات الطيران 🛫 وعمر الطائرة 🚁. 


جميع عمليات الفحص والصيانة تتم حسب دليل صيانة الطائرة الذي أعده مصنعو الطائرة 🛩 ويتم ذلك تحت إشراف ومتابعة منظمات الطيران 🛫 العالمية. حيث تخضع مهام الصيانة وعمليات التفتيش لتنظيم صارم ودقيق من أجل ضمان تحقيق أعلى معايير السلامة وضمان جودة الأداء الآمن للطائرات 🛸.

🚀 تتمثل عمليات صيانة الطائرات بإختصار في عدة نقاط أهمها: 

العناية بها، وفحصها، وإصلاحها، وتغيير قطعها، وإجراء تعديلات أو تحديثات على اجزائها و أنظمتها المختلفة.


🚀 تشمل تخصصات مهندس صيانة الطائرات: 

  • فحص الهياكل وصيانتها
  • صيانة المحركات
  • صيانة الإلكترونيات
  • صيانة العجلات والفرامل ... إلخ 

من أجل ضمان الحالة الممتازة لكل طائرة 🚁 قبل الإقلاع.

🚀فيديوهات توضيحية عن عمليات صيانة الطائرات 🛸

🚀 Watch Rolls-Royce experts carefully assemble one of the most efficient large aircraft engines in the world 

🚀 Watch Airbus experts perform a Velocity Minimum Unstick (VMU) test:  VMU is the absolute minimum speed at which an aircraft can take off.


آلية عمل محرك الطائرة (شرح مبسط)

تتكون الطائرات 🛸 المدنية والتجارية من عدة أجزاء رئيسة وتشمل هذه الأجزاء: 

🛩الذيل: يكون معظمه ثابت ولكنه يحتوي على أجزاء متحركة تسمى اللوحات المتحركة تساعد في عمليات التوجية للطائرة 🚁عند الإقلاع والهبوط وأثناء الطيران 🛫.


🛩الأجنحة: تعلب دورًا أساسيًا بقدرة الطائرة 🚁 على الطيران 🛫 حيث أنّها تساعد الطيارين في الإقلاع والهبوط بسرعاتٍ منخفضة وهي التي تحمل المحركات. 


🛩المحركات: تكون أسطوانية الشكل حيث أنّها تقوم بدفع الطائرة للأمام حسب مبدأ الدفع للأجسام فآلية عمل محرك الطائرة 🚁 على الرغم من اختلاف أنواع المحركات إلا انها تكمن بدفع الهواء خلف الطائرة وإجبارها بالتحرك للأمام ويبدو ذلك شبيهًا تمامًا بتحريك قارب للأمام من خلال دفع الماء للخلف باستخدام المجداف أو تحرير بالون بعد نفخة.

وللمحركات أنواع مختلفة تتضمن:


🛩المحركات النفاثة التي توجد في الطائرات 🛸 الحديثة والتي تتميز بقوة دفع عالية جدًا ومن أنواعها:

🛩المحرك النفاث التوربيني الغازي يقوم هذا النوع بإدخال الهواء الجوي المحيط عند مدخل المحرك المُسمى Diffuser والضغط عليه من خلال Compressor المكون من شفرات دوارة بنسبة إنضغاط حوالي 10 إلى 15 مرة، ومن ثم تسخينه عن طريق إدخاله في Combustion Chamber وباستخدام الوقود مما ينتج عن هذا الاحتراق درجات حرارة عالية تصل من 800 إلى 1000 درجة سيليزية فيؤدي ذلك إلى مرور الغازات الممتدة عبر ريش Turbines في مراحل عدة ثم إلى Nozzle مما ينتج قوة دفع من تيارات هذه الغازات ويتم بالنهاية إخراج الهواء بسرعة عالية جدا.


..ويسعدنا تعليقك وإبداء رأيك في المقال، وسنجيب علي جميع أسئلتكم في أسرع وقت..


🛩المحرك النفاث التوربيني المروحي يحتوي المحرك توربيني المروحي على Fan كبيرة ذات ضغط منخفض موجودة قبل Compressor؛ مما يسمح للهواء ذو ​​الضغط المنخفض بتجاوز ريش Compressor & Turbines ليختلط مع التيار النفاث فيؤدي ذلك إلى زيادة كتلة ذلك الهواء المتسارع ونقل كميات كبيرة منه بسرعة قليلة مما يسبب من رفع الكفاءة والتقليل من الضوضاء واستهلاك الوقود. 


ويوجد أنواع أخرى من المحركات كما بالرسمات التوضيحية أو من خلال الإطلاع على

✈ تعرف علي الإرتباط الوثيق بين مجال هندسة الطيران بالأقسام الهندسية المختلفة 

 مثل: قسم الميكانيكا، قسم الكهرباء، قسم الميكاترونس والترابط هذا يجعل من السهل علي حديثي التخرج من هذة الأقسام والتخصصات العمل في مجال هندسة الطيران 🛫 والتميز فيه. 


في البداية يمكننا تعريف الهندسة (Engineering) بأنها الذكاء والتدبر والإبتكار، فهي بإختصار عبارة عن نظام لتطبيق النظريات العلمية بطريق عملية للتصميم والتحليل وإيجاد أفضل الطرق للمشكلات الهندسية البسيطة وحتي المعقدة.

إنّ الهندسة تكون باستخدام الرياضيات والأدلة التجريبية والتصميم والبناء، إذ أنّ الهندسة لها أقسام وتخصصات مختلفة منها الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الميكاترونس ... وغير ذلك كما ذكرنا سابقا، إذ أنّ جميع هذه التخصصات يمكن أن تتداخل معًا في مجال صيانة وإصلاح الطائرات 🛸 علي إختلافها وتنوعها. 


الهندسة الميكانيكية (Mechanical Engineering) وهي إحدى فروع الهندسة التي تهتم بتصميم، وتشغيل، وتصنيع، وتطوير الأجهزة المستخدمة والمحركات، كما تهتم أيضًا الهندسة الميكانيكية بدراسة الطاقة على جميع الأجسام ومعرفة تأثيرها على الأجسام، إضافة إلى أنه تخصص واسع المجالات، وله علاقة وطيدة بجميع مجالات الحياة، مثل صناعات الطيران 🛫، والفضاء، والإنتاج، وميكانيكا الأبنية، وتكنولوجيا تكييف وتبريد الهواء، والنمذجة والمحاكاة المعلوماتية.


تخصصات الهندسة الميكانيكية: إنّ تخصصات الهندسة الميكانيكية تقوم على الكثير من المهام والوظائف أهمها إدراك المبادئ الأساسية لعلم الديناميكا الذي يقوم بالربط بين القوة والحركة، والديناميكا الحرارية، بالإضافة إلى البحث والتطوير والتصميم وتحليل الأنظمة المعقدة إلى عناصر أبسط، كما تقوم الهندسة الميكانيكية على إنتاج المنتجات والتخطيط والتشغيل والصيانة، إضافة إلى الوصول إلى منتجات ذات جودة عالية، وبأقل تكلفة، للمحافظة على مكانة الشركة ووجودها بشكل دائم في السوق، كما تقوم على الإدارة والتسويق، إنّ كل مهندس ميكانيك يكون مختص بمجال معين، ولكن من الأفضل الإلمام بجميع تخصصات الهندسة الميكانيكية، ومن أبرز تخصصات الهندسة الميكانيكية: 


هندسة ميكانيكا الطيران (Aeronautical Mechanical engineering): وتهتم بمعرفة أداء الطائرات 🛸 والمحركات، وتصميم الهياكل والمحركات. 



هندسة ميكانيكا القوى (Power Mechanical engineering): وهي تهتم بدراسة الانتقال الحراري بين المواد والموائع؛ السوائل والغازات، ومحركات القوى، ومعدات التبريد والتكييف. 


هندسة الميكاترونكس (Mechatronics Engineering): وتعنى هندسة الميكاترونكس بدمج كل من تخصصات الهندسة الميكانيكة والهندسة الإلكترونية وبرمجة الحاسوب وهندسة التحكم، والهدف هو تصميم وتطوير الأجهزة والمعدات والآلات التي تتصف بالسرعة، والدقة، ويشمل ذلك الأجهزة الذكية، والأنظمة التي تحتوي على محركات لتحريك الأجزاء الميكانيكية، والمتحكم الدقيق، والمجسات للقيام برصد حالة وحركة النظام، إضافة إلى الدوائر الكهربائية لربط أجزاء النظام مع بعضها البعض. 


لذلك فإن جميع هذه التخصصات متداخلة ومتكاملة معًا في مجال تصميم وصناعة وصيانة وإصلاح الطائرات 🛸 علي إختلافها وتنوعها.


أنواع صيانة الطائرات 

تنقسم أنواع صيانة الطائرات إلي ٣ أنواع: 


١) الصيانة الوقائية: هي عبارة عن فحص وتفتيش الطائرات 🛸 بصفة منهجية لتقليل إحتمالية الأعطال الفنية والحفاظ على جاهزية الطائرة 🚁 في حالة إقلاعها. 

يجب أن تخضع الطائرات للصيانة الوقائية في حال استمرارها بالطيران أو التوقف المؤقت عن الطيران 🛫 لظروف خارجية. تختلف متطلبات الصيانة الوقائية حسب دورة الاقلاع والهبوط وساعات الطيران أو مدة التوقف مما يجعل الطائرة جاهزة للطيران بأمان.


٢) الصيانة المجدولة: هي فحوصات صيانة مبنية على عدد ساعات الطيران 🛫 والجدول الزمني بالشهور وتتألف من سلسلة من المهام الأولية كالفحص البصري العام والتنظيف والتشحيم وتغيير القطع المجدولة وغيرها من العمليات.


٣) الصيانة التصحيحة: هي مجموعة من الإجراءات لتصحيح أي خلل في أنظمة الطائرة 🚁 أو أجزائها والتي يتم الابلاغ عنها من قبل طاقم الطائرة إلي قسم الصيانة.


المصادر: 

https://v.ht/uTtd 


نرجو أن تكون المعلومات مفيدة لمن يطمح بالعمل مستقبلا في هذا المجال هل استفدت من المقال؟ شاركة الأن مع أصحابك ومعارفك ♤♤ يسعدنا رأيك في التعليقات ♤♤










هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع